المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تعريف الافتراضات المسبقة في البرمجة اللغوية العصبية


الفكر والرسالة
24-10-2008, 07:47 PM
قبل ايام كتبت موضوع بخصوص معنى البرمجة اللغوية العصبية وفي نهاية الموضوع
ذكر الكاتب الافتراضات المسبقة في البرمجة اللغوية العصبية واليوم اكمل لكم تعريف الافتراضات ونبدأ بالافتراض الاول

تعريف الافتراضات المسبقة في البرمجة اللغوية العصبية :
إن الافتراضات المسبقة هي مجموعة من الافتراضات المسلّم بصحتها , والتي تحدد تشكيل ومميزات السلوك وجمع المعلومات والتقييم الشخصي . توصي الافتراضات المسبقة بمجموعة من التوجيهات ؛ لتمكين الناس من تطبيق فن وعلم البرمجة اللغوية العصبية , وتحقيق نتائج أهم .

1- احترام رؤية الشخص الآخر للعالم :
لكل البشر مجموعة من القيم والمعتقدات تحدد أنماط سلوكهم , وقد يبدو لك سلوك شخص آخر وكأنه تحدٍّ لك, إذا صممت على تغييره للشكل الذي تريده أنت , أو ما هو أسوأ من ذلك بكثير –فقد ينتهي بك الأمر إلى أن تُصدم بثبات وعدم تزحزح الناس عن قيمهم ومعتقداتهم . فإذا نجحت في إحداث تغيير طفيف فقد يرجع ذلك إلى الخوف ويكون بدون جدوى , وسرعان ما يعود الحال إلى ما كان عليه باسترجاع الشخص لسلوكه القديم .
مثلاً .. لي صديق من المولعين بكرة لسلة ,كان يطلب باستمرار من زوجته أن تحضر معه المباريات , إلا أن تلك اللعبة لم تكن تجذبها على الإطلاق , ولم يكن يكتفي أبداً بالقدر البسيط من الاهتمام الذي كانت توليه لهذه اللعبة , ومن الصعب التصديق أن هذا الخلاف البسيط اتسع وتضخم إلى شيء غير متوقع .. ألا وهو التفكير في الطلاق .
وبعد فترة قصيرة من هذا الحدث ,اتفقنا نحن الثلاثة على أن نجتمع, وفوراً بدأ صديقي في مهاجمة زوجته متهماً إياها بعدم اهتمامها المطلق بحياته .., مع أنه كان من المفروض عليه أن يعي حقيقة أساسية وجوهرية , ألا وهي أنهما فردان متميزان ومختلفان تماماً ,يحبان أشياء مختلفة ,وكان هو يشعر أنها لم تعد تحبه فانفعلت زوجته , وبكت قائلة : " كل ما يريده هو أن أصبح صورة طبق الأصل منه- ماذا لو لم أحب مشاهدة التلفاز ؟ أين المشكلة الخطيرة في ذلك ؟" ولمفروض بالفعل ألا تتواجد أية مشكلة خطيرة .
وفجأة طرحت السؤال التالي : " لماذا أنتما متزوجان ؟" وبعدها أضفت : "فكّرا في هذا لمدة دقيقة واحدة ", فتطلع كل منهما إلى الآخر , وقالت هي : " لأننا نحب بعضنا , وكنا نرغب في العيش معًا ,ونؤسس أسرة , ونعيش حياة سعيدة ", وبامتنان وافق هو الآخر على هذه النقطة .
ومع ذلك .. لم يتطرق تفكير الزوج إلى شيء واضح وجلي كان غافلاً عنه تماماً ,أقصد بذلك الشيء أن كلاًّ منا مختف تماماً عن الآخر , وكان هذا الموقف يترك الزوجة وأطفالها عاجزين وضعفاء – فقالت معبرة عن شكره : " رغم هذا كله , أمامنا هدف رئيس واحد ألا وهو الحب والأسرة – لو لم يكن يبالغ ويغالي في كل شيء لما واجهتنا المشاكل التي تواجهنا الآن " . لم يفكر الزوج في سخافة جعل الآخرين يشبهونه تماماً أثناء اجتهاده المضلل لتغييرها .. وبقليل من الإثارة سرعان ما لمس أنه كان يجب عليه أن يتقبل أوجه الاختلاف عندها بدلاً من أن يتعمد تغييرها بأي ثمن .
فاتفق الزوجان على أن يتشاركا اهتماماتهما قدر المستطاع , وقبلت هي قراءة كتاب بالجلوس إلى جانبه بينما هو يشاهد مباراة لكرة السلة , ووعدها هو أن يزداد تفهماً وقبولاً لاهتماماتها بالقراءة والأدب , إن مثل تلك الأحداث هي شيء عادي , وتطبيق ذلك الحل أنقذ زواجهما من الفشل .
قالت " مارج بيرس " : ( إن الحياة هي الهبة الأولى , والحب هو الثانية , والتفاهم الثالثة ) . لذا فاجعل من ذلك قاعدة لحياتك , أقدم على محبة وتفهم الآخرين وسوف تعيش حياة أسعد .

من كتاب البرمجة اللغوية العصبية والاتصال اللامحدود ( الدكتور ابراهيم الفقي )

بيبي
25-10-2008, 06:34 PM
بارك الله فيكِ الفكر والرسالة
مجهود رائع وجميل

اكليل الورد
30-10-2008, 08:23 AM
رآئــع مـآكتبتي

شـكرآ جزيلآ لكِ


،

الراقية
02-11-2008, 07:33 AM
الفكر والرســــــالة
جميــل جداً شكــراً لك ولروعة طرحكــ

وكما قيل (إن الثقافة والفكر لا يأتي من خلال التطابق وإنما من خلال التنوع)
فيجب إحترام رؤية الشخص الآخر ولا أفرض عليه أن يطابق رأيه لرأيي..

::
تحياتــــي

الفكر والرسالة
02-11-2008, 05:49 PM
بيبي - اكليل الورد - الراقية
حياكم الله ايتها المشرفات الرائعات

اشكر لكم المرور وتعطير صفحتي
دمتم